الأحد، 25 أكتوبر، 2009

الخوالدة نسب وتاريخ وموطن (1 )

الخوالدة

قبيلة الخوالدة هي فرع من المجموعة الجعلية أولاد خالد بن قصاص بن سمير بن سرار بن حسن كردم .
يسكنون في أكثر من ستين قرية بالجزيرة بعضهم مستقر وبعضهم بادية بالبطانة وأم شديدة وتزعم رواية أخري أنهم جهنيون ضباينة جدهم وتيد ، منهم الشيخ عوض الجيد تور عفينة .

وتنتسب قبيلة الخوالدة الي جدهم خالد الذي أنجب خميس وسهل وحمد الريفي وشاور وجمال وسنيطة ومحمد الأصقع وشمعون وهؤلاء الثمانية آباء فروع الخميساب والسهلاب والريافة والشواورة والجملاب والسنيطاب والصقاعبة والشمعون الذين يكونون قبيلة الخوالدة .
وكان الخوالدة في الأصل فرعا من قبيلة القصاص حين دخلو السودان من مصر فبل منتصف القرن الخامس عشر الميلادي وكان أول ما نزلوا به جبل فرّيق بين المحس ودنقلا.
وتذكر روايتهم إن فرع الريافة تخلف بمصر ولم يحضروا إلا بعد أن رجع إليهم محمد الأصقع وأحضرهم معه وكان هذا سبب تحالف هذين الفرعين في المستقبل .
وقد جاء الخوالدة من دنقلاء للاشتراك مع الفونج والعبدلاب في إسقاط سوبا .
وبعد ذلك أستقر معظمهم في العواتيب قرب كبوشية وشندي وسكن قليل منهم في الطويلب بدنقلا وبحوالي 1500 متر أستغر معظمهم بشندي مع قليل من فرع السنيطاب بدنقلا.
أما من بقي منهم بمصر فأستمروا بداوة في منطقة طنطا وقليل معهم باسم القصاص بالحجاز.

أما البقية فاستقروا بمنطقة الخوالدة المعروفة باسمهم منذ القرن السادس عشر الميلادي .
ومن منطقة شندي أمتد مجال رعيهم الي جبل قيلي وجبل نسوف والمخرفش وأم عطرون بجوار البطاحيين .
وذهب بعضهم الي أبو عرف ودبولاد في منطقة الكاملين وقرب أبو عشر وأستعان بهم محمد أبو لكيلك في صراعة مع الفونج ووعدهم بمنطقة نويلة قرب المناقل التي ملكوها بعد ذلك .
وحين دارت الحروب بين الشكرية والهندندوة ضد البطاحين عام 1803م وطلب البطاحين معونة المك نمر رفض المك نمر مساعدتهم لانهم كانوا قد نهبوا إبله قبل ذلك .ولكن الخوالدة بشندي ناصروهم وإنهزموا في الدباغات وفقدوا أراضيهم وأضروا للنزوح الي منطقة نويلة مع بقية الخوالدة مما أحدث الإضراب بين القبايل في المنطقة مما جعل الجموعية والكواهلة يتحالفون ضد الخوالدة فتجمعوا بقيادة المك أدريس المحينة الذي قتله الأتراك عام 1821م ونشبت الحرب التي قتل فيها الزين وداحمد ودشمو ولكن لم يفلحوا في سلب ماشية الخوالدة .
وأستمرت المناوشات بينهم طويلا.
كما دارت بين زعيم الخوالدة الحسين ودرحيمة محمد وناصر كلمون وعطا المولي والكواهلة معارك أشهرها معركة ودنوة قرب مدني التي قتل فيها الخوالدة أعداد ضخمة من الكواهلة ومات فيها الكثير من الخوالدة .
وأستمرت المنازعات الي أيام العهد التركي ، ومن أثريائهم الشايب ودبلل الشيب ، وكان من نظارهم يوسف مدني المتوفي 1882م وخلفه محمد الضو الذي حارب في جيش المهدية ضد الحبش والطليان وتمكن من تجميع الخوالدة وأسكنهم منطقة نويلة.
ولكن بعض الشاوراب يسكن الفريجاب بمنطقة المسلمية وبعض الجملاب يرعون في منطقة نهر أتبرا . وما عدا القليل منهم بالطويلب وطنطا فان معظم الخوالدة استقروا في المنطقة بين المناقل وودمدني في خمسين قرية , وقد أستدعي الخليفة محمد الضو لأمدرمان ولكنه تباطاء في الأستجابة حتي أنتهت كرري وسلم نفسه لسلاطين الذي قدمه لكتشنر فاقره على زعامة الخوالدة.
وينتسب الخوالدة الي قصاص بن سمير بن سرار بن كردم
وأنجب قصاص أبطح ( جد البطاحين)
وخالد جد (الخوالدة) الذي أنجب عبد الله وأبناؤه خميس و سهل وحمد الريفي وساور وجمال وسنيطة ومحمد الأصقع الذي أنجب ولدين محسي وحجازي ، محسي أنجب شبيب والد محمد والد علي والد قرشي والد بلل الشيب الذي أنجب الشايب الذي أشتهر بثرائه واستضاف زواج أبنه الأرباب دفع الله للوزير الهمجي محمد عدلان أربعين يوماً ذبح فيها مائة ثور وواحد وأربعين جملاً وأثنين وثمانين خروفاً ،
أما حجازي فأنجب محمد والد مانتير والد حراش والد محمد العدار والد حسان الذي أنجب ثلاثة أولاد وهم
(1) رحيمة والد الحسين
(2)شمو والد أحمد الزين أنجب ولدين أحمد ومحمد ،
أما أحمد الزين فولد الحسين والد مدني والد يوسف الذي أنجب أحمد أما محمد الزين فأنجب الفكي الضو شيخ النويلة المولود 1887 وعمر وأحمد وأحمد .
(3) المك أبو سنبل والد الفكي منوفلي والد محمد أبوشنب والد الفكي عبد المحمود والد الفكي النعيمة الذي توسط بن المك المحينة والخوالدة وهو والد الفكي الضو والد محمد وعلي .

* كتاب القبائل والأنساب في السودان
(د. عون الشريف قاسم ، ص 795-796-797)


( حمل الملف )

http://al-7soon.com/up/files/3vopiqj3bmn1xbbi037c.rar














هناك 8 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ ابراهيم تحية طيبة ,,,
    اولاً الشكر اجزله لك علي هذا المجهود من جميع عموم الخوالدة واتمني ان ينشر هذا الجهد لتعم الفائدة وتعرف الاجيال الجديدة نسبها وتاريخها وقد بعدنا من ذلك كثيراً ....كما اتمني ان نتصل بكبارنا الخوالدة في مختلف المدن والقري ليمدونا بالتراث الشفاهي المكتوب للقبيلة وبعض الاشياء القديمة الموروثة من الاجداد ان كانت مخطوطات اوسيوف قديمة او اي شي يدل علي تراث وتاريخ القبيلة ....وجزاك الله الف خير مع امنياتي لك بالتوفيق والاستمرار في التوثيق
    اخوك /محمد حمد محمد حمد الخالدي /قرية ودرحمة الخوالدةريفي ودرعية

    ردحذف
  2. أخوى وقريبي الكريم محمد حمد الخالدى ربنا يحيك أولا على تشريفي بحضورك وبتعقيبك الثر والمفيد والمكمل لهدفي من هذه المدونة التي أردت بها التعرف والتواصل والفائدة بين جميع عموم الخوالدة واني أتشرف بالتعرف عليك ويسرني التواصل معك ويا حبذا التواصل والتعاون من اجل توثيق أرحامنا وأنسابنا من اجل المعرفة والصلة التي امرنا بها ربنا عز وجل ودعانا إليها رسوله الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
    وأما بالنسبة لأمنيتك ــــ (....كما اتمني ان نتصل بكبارنا الخوالدة في مختلف المدن والقري ليمدونا بالتراث الشفاهي المكتوب للقبيلة وبعض الاشياء القديمة الموروثة من الاجداد ان كانت مخطوطات ..............) ـــــــــ
    فيشهد الله أنها امنيتى كذلك ومن هنا أقدم الدعوة لك ولجميع عموم الخوالدة بالسودان ومن يملك وثيقة أو معلومة موثوقة عن تاريخ ونسبة الخوالدة في السودان إفادتنا ومدنا بها لتعم الفائدة .
    وهذه عناويني
    s-a-d-i-g@hotmail.com
    sadig999@gmail.com
    ومعزرة على تاخر الرد عليك ويشهد الله ما منعنى الا بعض المشاغل ولك العتبى .
    أخوك
    الصادق إبراهيم احمد عبدالله

    ردحذف
  3. ابن اخي الكريم الصادق
    السلام عليكم ورحمة الله
    لك التحية وانت توثق لنا وللاجيال القادمة......بلا شك فان تاريخ الخوالدة قديم واعتقد مرتبط ارتباط وثيق بدخول الاسلام بلاد السودان والحبشة..حاولت ان ابحث في موقع قيقابيديا عن كتاب طبقات ودضيف الله علني اجد شيئا من تاريخ اهلنا ولكن للاسف لم احد الكتاب علما بان الموقع يحتوي علي ملايين الكتب..فحتي يكتمل هذا المشروع التوثيقي الهام لابد من انشاء موقع الكتروني خاص بالخوالدة من دخولهم السودان وحتي يومنا هذا كما ويحتوي الموقع علي منتيات متنوعة ومشاريع خيرية تعودعلي المنطقة بالخير والنماء مثل توظيف الخريجين والمنح الدراسية وبناء المداراس وغيرها من المشاريع التي تخدم المنطقة والمواطن........بارك الله لك عملك الصالح ووفقك
    علي عبدالقادر

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وتسلم يا دكتور
      ما اظن ود ضيف الله وثق للقبائل كغيره من النسابة وان كانت اهتمامات ود ضيف الله التوثيق لبعض شيوخ الصوفية عبر الحكايات الشفهية اكتر من التوثيق العلمى الذى يعتمد التدقيق فى صدقية المخبر وكذلك اخذ عليه انه تجاهل تاريخ بعض المشائخ من اهله وكذلك احتج عليه اليعقوباب فى ايارد قصص مكذوبة حسب زعمهم عن جدهم الشيخ محمد الهميم .
      عموما الكتاب على اهميته فى بعض السرد التأريخى الا انه ليس متخصص فى ايراد جميع القبائل وان كان الاهتمام متاخرا بتجميع القبائل والانساب وفى هذا المضمار اجاد كثيرا البرفسير عون الشريف قاسم عليه رحم الله فى كتبه
      من ضمنها
      موسوعة القبائل والأنساب في السودان وأشهر أسماء الأعلام
      ومنتظرين اضافاتكم وتحياتنا ليك والاهل

      حذف
  4. السلام عليكم ورحمه الله
    لكم التحيه وجزاكم الله كل خير وحقيقه سعده وفرحته كتير للمعلومات عن قبيلتي الخوالده واتمني التواصل والحصول علي معلومات اكبر.
    ندي محمد عبدالله محمد احمد محمد زين
    الحوش حي الخوالده ( جنوب الجزيره)

    ردحذف
    الردود
    1. مرحب بيك الاخت الكريمة
      ندي محمد عبدالله محمد احمد محمد زين
      ونهيب بجميع الاهل من الخوالدة ومن بيده اى معلومات تدعم وترفد بحثنا ان لايبخل علينا
      ومرحب بالاهل فى كل مكان

      حذف
  5. كل عام وانتم بخير قبيلتي الخوالدة واتنمي منكم التواصل اخوكم الجيلي علي المبارك
    قرية محمدزين الخوالدة

    ردحذف